حرقة في المعدة أم نوبة قلبية؟.. اكتشف الفرق

حرقة في المعدة أم نوبة قلبية؟.. اكتشف الفرق

غالبًا ما يتم الخلط بين النوبة القلبية وحرقة المعدة والعكس صحيح بسبب ألم الصدر، كيف يمكن للمرء معرفة الفرق ومتى يحتاج المرء للقلق؟ 

تحدث أخصائي أمراض الجهاز الهضمي المقيم في كوتشي ورئيس خلية الأبحاث في IMA-Kerala الدكتور راجيف جاياديفان حول الفرق.

ما الفرق بين حرقة المعدة والنوبة القلبية؟

حرقة المعدة هي إحساس بالحرقان خلف عظمة القص (عظمة الصدر) في منتصف الصدر، ويعود ذلك عادةً إلى تراجع السائل الحمضي من المعدة إلى أنبوب الطعام، وهو ما يُعرف باسم الارتجاع الحمضي، من ناحية أخرى، يُعرف تلف عضلة القلب بسبب انسداد إمدادات الدم بالقلب بالنوبة القلبية.

حرقة في المعدة أم علامة على نوبة قلبية

تميل حرقة المعدة إلى اتباع الوجبات وتكون أسوأ أثناء الاستلقاء؛ قد يكون هناك فرط في إفراز اللعاب وقد يتقيأ الطعام المبتلع في الجزء الخلفي من الحلق. 

لكن ألم الصدر (الذبحة الصدرية) الناجم عن الأزمة القلبية، الناجم عن انسداد جزئي للشرايين التاجية، يكون أكثر حدة وغالبًا ما يرتبط بالتعرق والقيء. 

ويزداد الأمر سوءًا مع المجهود، ويخف عند الراحة، قد يمتد الألم إلى الرقبة أو الكتفين أو الذراعين، ويحدث بشكل أكثر شيوعًا بين الأشخاص الذين يعانون من عوامل الخطر التاجية مثل التدخين والسكري وارتفاع ضغط الدم. 

في بعض الأحيان يمكن أن يساء تفسير الأعراض؛ إذا لم يلتمس الشخص المصاب بنوبة قلبية العناية الطبية بافتراض أنه مجرد حرقة في المعدة، فقد تحدث مضاعفات خطيرة، وعندما تكون في شك، فمن الأكثر أمانا استبعاد مشكلة في القلب أولا.

هل يمكن أن تشير حرقة المعدة إلى وجود مشكلة كامنة في القلب؟

كلما كان الشخص أكبر سنًا، كلما زاد احتمال أن تكون حرقة المعدة ناجمة عن مشكلة قلبية أساسية، يمكن أن تساعد تغييرات نمط الحياة في حالة الارتجاع الحمضي. 

ويحتاج المرء إلى تجنب تناول الوجبات في وقت غير مناسب أو غير منتظم، والأطعمة الدهنية، والقهوة، والكحول، والحفاظ على الوزن تحت السيطرة، وتناول نظام غذائي متوازن.