زلزال جديد يهز تركيا.. ذعر عارم يدفع المواطنين للقفز من الشرفات (فيديو)


الاربعاء 16 أكتوبر 2024 | 03:47 مساءً

ذعر في تركيا بعد الزلزال

ذعر في تركيا بعد الزلزال

في مشهد مأساوي، ضرب زلزال قوي شرق تركيا اليوم، مما دفع العديد من المواطنين إلى اتخاذ قرارات يائسة بالقفز من الشرفات هرباً من الهزات العنيفة، وجاء الحدث المؤسف في أعقاب الزلزال المدمر الذي ضرب البلاد العام الماضي، مما زاد من حالة الهلع والخوف بين السكان.

زلزال تركيا اليوم

تجددت حالة الرعب في تركيا اليوم، بعد أن ضرب زلزال جديد شرق البلاد، أدى هذا الزلزال إلى انهيار المزيد من المباني، مما أجبر السكان على الفرار بأرواحهم، وفي بعض الحالات، دفع الذعر الشديد بعض المواطنين إلى اتخاذ قرار مأساوي بالقفز من الشرفات، مما أسفر عن وقوع إصابات خطيرة.

وتداول رواد مواقع التواصل الاجتاعي مقطع فيديو، يُظهر شاب ممدد على الأرض بعد أن قفز من منزله لحظة وقوع الزلزال في مدينة ملاطية. فيما أظهرت مشاهد أخرى أشخاصا يفرون من أماكن عملهم بعدما اهتزت الأرض بهم.

زلازل تركيا

علق الدكتور عباس شراقي، أستاذ الموارد المائية والجيولوجيا بجامعة القاهرة، على الزلزال الذي ضرب تركيا صباح اليوم الأربعاء، قائلًا: «زلزال قوي يضرب تركيا بقوة 6 درجات».

قال أستاذ الجيولوجيا عبر صفحته الرسمية على «فيسبوك»: «ضرب تركيا فى السادس من فبراير 2023 أقوى زلزال فى الألفية الجديدة بقوة 7.8 درجة، راح ضحيته حوالى 50 ألف شخص، واستمرت بعده التوابع الزلزالية بصوة شبه يومية حتى اليوم بقوة حتى أقل من 5 درجات وغالبًا من 3 إلى 4 درجات».

وأضاف: «وحدث منذ دقائق الساعة 10:46 ص بتوقيت القاهرة زلزال يعتبر الأقوى لهذه النوابع بقوة 6 درجات بعمق 10 كم، على نفس فالق شرق الأناضول عند مدينة مالاطيه، على بعد 200 كم من مركز زلزال فبراير 2023 فى كهرمان مرعش، وغازي عنتاب».

زلزال قوي

حذر «شراقي» من زلزال تركيا اليوم، موضحًا: «يعتبر هذا الزلزال قوي خاصة وأن هناك تأثير على بعض المباني بعد زلزال العام الماضي المدمر، فالق شرق الأناضول على مقربة من تقاطع ثلاث صفائح تكتونية صفيحة الأناضول والصفيحة العربية والصفيحة الإفريقية».

وتابع: «بعد الزلزال بدقيقة واحدة وقع زلزال آخر خفيف بقوة 4.1 شرق أسطنبول، وبعده بدقيقة أخرى زلزال فى إزمير غرب تركيا بقوة 4.5 درجة.. ربنا يسلم».

زلازل تركيازلازل تركيا

قرب زلزال تركيا من مصر

أصدر معهد البحوث الفلكية والجيوفيزيقية، بيانًا حول الزلزال الذي ضرب شرق تركيا بقوة 5.9 درجة ريختر صباح اليوم.

وأفاد بيان البحوث الفلكية، أن محطات الشبكة القومية لرصد الزلازل التعابعة للمعهد، قد سجلت اليوم الأربعاء هزة أرضية على بُعد 897 كم عن أقرب مدينة مصرية، وكانت بياناتها كالتالي:

زلزال تركيازلزال تركيا

قوة زلزال تركيا اليوم

ضرب زلزال بقوة 6.1 درجة، اليوم، شرق تركيا، وكان على عمق 9 كيلومترات تحت سطح الأرض، حسبما أفاد مركز رصد الزلازل الأوروبي المتوسطي.

وقالت إدارة الكوارث والطوارئ التركية إن زلزالا بقوة 5.9 درجة ضرب ملاطية وشعر به سكان ديار بكر.