عادل حمودة يكشف الحادث الأول في الحرب العالمية الإلكترونية

عادل حمودة يكشف الحادث الأول في الحرب العالمية الإلكترونية

قال الكاتب الصحفي عادل حمودة، رئيس مجلس تحرير جريدة الفجر، إن عام 2007 شهد الحادث الأول في الحرب العالمية الإلكترونية، حيث في ذلك العام أعلنت حكومة “استونيا” عن خطة لنقل نصب تذكاري للحرب السوفيتية بعد أن أنفصلت عن الاتحاد السوفيتي ولكنها وجدت نفسها فجأة تحت هجوم سيبراني أدى إلى أنهيار البنوك والخدمات العامة، مشيرا إلى أنه تم إلقاء الاتهامات على روسيا التي نفت الهجوم.

وأضاف “حمودة” خلال تقديمه برنامج “واجه الحقيقة”، المذاع على قناة “القاهرة الإخبارية”، مساء اليوم السبت، أنه عقب عامين أسست الولايات المتحدة القيادة الإلكترونية الأمريكية التي تحمل اسم U.S Cyber command أو القيادة السيبرانية الأمريكية وتعد هذه القيادة جزء من السلاح الجوي الأمريكي.

وتابع أن الهجمات السيبرانية تعلب دورا في الحروب التقليدية؛ حيث يمكنها تعطيل شبكات الكهرباء وأثارة الفوضى في حواسب المصالح الحكومية وتخريب المؤسسات الاقتصادية، موضحا: “يحدث كل ذلك بضغطة واحدة من جهاز الكمبيوتر، وقبل أن تتحرك الدبابات أو تنطلق الطائرات وفرق المشاه مما يوفر الكثير من الوقت في القتال وتبادل إطلاق النار “.

وأوضح رئيس مجلس تحرير جريدة الفجر أنه في الحروب التقليدية يمكن احتواء المخاطر ولكن في الحروب السيبرانية المخاطر بلا حدود.