فرص استثمارية وكشف جديد.. إجراءات حكومية لزيادة الاكتشافات البترولية

فرص استثمارية وكشف جديد.. إجراءات حكومية لزيادة الاكتشافات البترولية

تستهدف الحكومة المصرية زيادة حجم إنتاج البترول والغاز الطبيعي خلال الفترة المقبلة من أجل سد الجزء الأكبر من الاحتياجات المحلية وتقليل فاتورة الاستيراد من الخارج وتجنب المشكلات التي تنتج عن العجز في هذه المنتجات.

حوافز جديدة لزيادة إنتاج البترول والغاز

أعلنت الحكومة عن حوافز جديدة لزيادة إنتاج البترول والغاز، تضم آليات جديدة يرتبط تطبيقها بتحقيق زيادة في الإنتاج عن المعدلات الحالية.

وتستهدف الحزمة زيادة أنشطة الحفر الاستكشافي والتنموي وعمليات الإنتاج، وتخصيص جزء من العائدات الناتجة عن الزيادة لسداد جزء من مستحقات الشركاء.

ويأتي توفير هذه الزيادة من الغاز والبترول لتضييق الفجوة بين الإنتاج والاستهلاك المحلي، والمساهمة في تقليص فاتورة الاستيراد الشهرية مما يوفر مزيدا من الموارد المالية للجانبين.

كما تستهدف تعزيز الاستثمار في أنشطة البحث والاستكشاف والإنتاج، والمساهمة في تحقيق الأمن القومي من خلال توفير المزيد من الإمدادات البترولية من الإنتاج المصري.

مزايدة عالمية للبحث عن الغاز في 12 منطقة

أعلنت وزارة البترول والثروة المعدنية عن مزايدة عالمية للبحث عن الغاز في 12 منطقة تشمل مناطق البحر المتوسط ودلتا النيل.

وتضم هذه المناطق 10 قطاعات بحرية وقطاعين بريين، والتي تُعد المزايدة الـ 8 التي تُطرح باستخدام أحدث الوسائل الرقمية.

كشف بترولي جديد في الصحراء الغربية

أعلنت شركة خالدة للبترول، التي تتولى إدارة العمليات نيابة عن شركة “أباتشي” الأمريكية والهيئة المصرية العامة للبترول، عن اكتشاف بترولي جديد في منطقة غرب فيوبس -1 ضمن منطقة تنمية كلابشة في الصحراء الغربية.

وتم اختبار البئر بتثقيب 270 قدمًا في صخور الباليوزوي، حيث أظهرت النتائج استرجاع 7165 برميلًا من الزيت يوميًا من فتحة إنتاج بقطر بوصة واحدة، بدرجة جودة 44 درجة، بالإضافة إلى 23 مليون قدم مكعب من الغاز المصاحب.

كما أظهرت التسجيلات الكهربائية للبئر وجود شواهد بترولية في تكوين الباليوزوي، مع سمك صافي إجمالي قدره 462 قدمًا.