محافظ بورسعيد يفتتح موسم حصاد الأرز

محافظ بورسعيد يفتتح موسم حصاد الأرز

افتتح محافظ بورسعيد محب حبشي، موسم حصاد “الأرز” بجمعية الاتحاد الزراعية بجنوب بورسعيد، مؤكدًا أن مساحة الأراضي المنزرعة بالأرز لهذا العام بلغت 34 ألف فدان موزعة على أراض شرق وجنوب بورسعيد، منها 4 آلاف فدان بمنطقة سهل الطينة، و30 ألف فدان بأراض جنوب بورسعيد، رافقه وكيل وزارة الزراعة بالمحافظة الدكتور حسني عطية.

وأشاد محافظ بورسعيد، بجهود المزارعين بجنوب بورسعيد، وإنتاج أجود المحاصيل الزراعية، معربًا عن فخره بالتنمية الزراعية التي تشهدها بورسعيد بالجنوب والشرق، والتوسع في زراعة أكبر مساحة ممكنة من الأراضي الزراعية، وتحقيق الاكتفاء الذاتي من محصول الأرز، بالإضافة إلى تصدير باقي الإنتاج إلي المحافظات المجاورة، مشيرًا إلى أن الدولة المصرية تقف بجانب المزارع وتدعمه بقوة.

وطالب محافظ بورسعيد من المزارعين بعدم حرق قش الأرز للحفاظ على البيئة ومنع السحابة السوداء وتعظيم الاستفادة من قش الأرز وذلك بتخزين القش والاستفادة منها كتربه بديلة للزراعة، وخاصة في الأراضي الملحية، والأراضي سيئة الصرف، والمصابة بالنيماتودا، وأيضا داخل الصوب الزراعية.

من جانبه.. أوضح الدكتور حسني عطيه، أن متوسط إنتاجية الفدان على مستوى المحافظة 3.25 طن للفدان، مشيرا إلى أن الأصناف السائد زراعتها “صنف جيزة” 
178 رفيع الحبوب؛ لتحقيق الاكتفاء الذاتي من محصول الأرز على مستوى المحافظة.