مصدر مصري رفيع المستوى: تصريحات نتنياهو تفتقد الواقعية

مصدر مصري رفيع المستوى: تصريحات نتنياهو تفتقد الواقعية

يسعى من خلالها تحميل الدول الأخرى مسؤولية فشله

أكد مصدر مصري رفيع المستوى، أنّ تصريحات رئيس وزراء دولة الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو تفتقد الواقعية ويسعى من خلالها تحميل الدول الأخرى مسؤولية فشله في تحقيق أهدافه في قطاع غزة الذي شهد إبادة جماعية، وفقا لما ذكرته “القاهرة الإخبارية”، في خبر عاجل.

 

 

وثيقة إسرائيلية تكشف فشل نتنياهو لصفقة تبادل يوليو الماضي

 

وفي سياق متصل، تحدثت شبكة “سي إن إن” الأميركية، نقلاً عن صحيفة “يديعوت أحرونوت” الإسرائيلية، حول إفشال رئيس حكومة الاحتلال، بنيامين نتنياهو، صفقة محتملة لإطلاق سراح أسرى إسرائيليين من قطاع غزة في يوليو الماضي.

 

 واستنادًا إلى وثيقة إسرائيلية حصلت عليها، أكدت “يديعوت أحرونوت” أنّ نتنياهو أفشل مشروع اتفاق بشأن تبادل الأسرى ووقف إطلاق النار، من خلال تقديم مجموعة من المطالب الجديدة في اللحظة الأخيرة.

 

ورأت الشبكة الأميركية أنّ التقرير يعطي مصداقية للاتهامات التي تُوجه إلى نتنياهو، ولا سيما من قبل عائلات الأسرى، بإطالة أمد الحرب عمداً وإفشال الصفقات لخدمة مصالحه السياسية. 

 

الوثيقة الإسرائيلية :

 كانت العديد من وسائل الإعلام، ومن بينها شبكة “سي إن إن”، أفادت سابقًا عن مطالب قدمها نتنياهو في أواخر يوليو، لكن هذه هي المرة الأولى التي يتم فيها الحصول على الوثيقة الإسرائيلية بالكامل.

وفقاً للصحيفة الإسرائيلية، كان من المقرر إطلاق سراح 3 على الأقل من الرهائن الـ6 الذين قتلوا في غزة، كجزء من مسودة الاتفاق، مشيرةً إلى أنّ المفاوضين الإسرائيليين، وبدلاً من قبول هذا الاقتراح، قدّموا مطالب جديدة، وأدخلوا تعديلات على المقترحات التي قدّموها بأنفسهم في الأصل، لافتةً إلى أن المطالب الجديدة أُطلِقَ عليها اسم “مخطط نتنياهو”.

 

 وفي أغسطس الماضي، أكد مكتب رئيس حكومة الاحتلال لشبكة “سي أن أن” وجود الوثيقة، لكنه نفى أن تكون أضافت شروطًا جديدة إلى الاقتراح الذي قُدِّمَ في مايو.