مصلحة الضرائب المصرية.. إلزام الممولين بمنظومة الإيصال الإلكتروني ابتداء من 1 يوليو

مصلحة الضرائب المصرية.. إلزام الممولين بمنظومة الإيصال الإلكتروني ابتداء من 1 يوليو
منظومة الإيصال الإلكتروني

أشار رضا عبد القادر ، رئيس مصلحة الضرائب المصرية ، إلى أن التشغيل التجريبي لنظام الاستلام الإلكتروني بدأ منتصف أبريل 2022 ، لافتًا إلى أن الممولين للنظام بدأوا بالالتزام اعتبارًا من 1 يوليو 2022.

وشدد عبد القادر على أن نظام الاستلام الإلكتروني يساهم في دمج الاقتصاد غير الرسمي في الاقتصاد الرسمي ، وتضييق المجتمع الضريبي بشكل أكثر دقة ، وإرساء أسس العدالة الضريبية ، وتكافؤ الفرص للممولين في السوق المصري ، واكتساب حقوق جمهور الدولة. الخزانة ، مشيرا إلى أن الفائدة تسرع وتيرة تنفيذ مشروعات التنمية والميكنة التي تشهدها مصلحة الضرائب ، وفقا لتوجيهات القيادة السياسية ووزير المالية ، تحقيقا لرؤية مصر 2030 للتحول الرقمي.

واستعرض رضا عبد القادر بعض ميزات نظام الاستلام الإلكتروني ، قائلا إنه يقوم على إنشاء نظام مركزي إلكتروني يمكّن مصلحة الضرائب من متابعة كافة المعاملات التجارية للسلع والخدمات الصادرة عن الممولين للمستهلكين ، موضحا أن ذلك يتم تنفيذ النظام من خلال التكامل الإلكتروني مع أجهزة نقاط البيع. أنظمة تخطيط موارد المؤسسات الخاصة بالممول والتي تساعد في تحقيق أهداف النظام والعديد من المزايا للممول والمستهلك النهائي.

وقال رئيس مصلحة الضرائب ، إن نظام الإيصال الإلكتروني يهدف إلى التحول الرقمي للمعاملات التجارية ، والتعامل مع أحدث الأساليب الفنية ، والتحقق من صحة البيانات المصدر للإيصال ومحتوياته بشكل رسمي ، وكذلك توحيد الشكل والمحتوى. الإيصال الإلكتروني في التعامل بين التاجر والمستهلك النهائي حسب طبيعة كل نشاط وتحقيق مبدأ تكافؤ الفرص والعدالة. من بين الشركات العاملة في السوق المصري ، تسريع وتسهيل إجراءات الفحص ووضع الأساس لعمل الفحص الإلكتروني ، مع إمكانية الفحص عن بعد.

وأشار رئيس مصلحة الضرائب إلى أن نظام الاستلام الإلكتروني سيوفر بعض أنواع الإخطارات التي سيتم تحديدها وتنفيذها خلال مراحل النظام من خلال عدة قنوات مثل نظام تخطيط موارد المؤسسة لممول تخطيط موارد المؤسسات. والبريد الإلكتروني من خلال البريد الإلكتروني الرئيسي لشركة الممول والرسائل النصية القصيرة من خلال رقم هاتف الممول.