التخطي إلى المحتوى

أدان رئيس وزراء كرواتيا أندريه بلينكوفيتش اليوم الثلاثاء رفع أسعار البنزين في المجر بالنسبة للأجانب- ومن بينهم مواطنون من دول أخرى بالاتحاد الأوروبي.

وقال لوسائل إعلام كرواتية على هامش قمة الاتحاد الأوروبي في بروكسل “يجب ألا تميز المجر بين مواطني دول الاتحاد الأوروبي الأخرى”، وأضاف أنه إذا كان الأجانب من مواطني دول الاتحاد الأوروبي سيضطرون لدفع سعر أعلى في محطات الوقود المجرية، فهذا “انتهاك واضح للقانون”.

وفي الأسبوع الماضي، أصدر رئيس الوزراء المجري فيكتور أوربان مرسوما جعل سعر البنزين يعتمد على المكان الذي تم فيه تسجيل المركبات. وستستمر السيارات المسجلة في المجر في الحصول على بنزين 95 سوبر أوكتان والديزل بالسعر الرسمي وهو 480 فورنت (30ر1 دولار).

وعلى الجانب الآخر، سيحصل ملاك السيارات المسجلة في دول أخرى على الوقود بسعر السوق، وهو أعلى بنسبة تتراوح بين 40 و60% عن السعر الرسمي.

وبرر أوربان القانون الجديد بالحاجة إلى وقف ما وصفها بـ”سياحة البنزين” وأشار إلى أن قائدي السيارات من المناطق الحدودية من دولتي النمسا وسلوفاكيا العضوين في الاتحاد الأوروبي يقودون سياراتهم بأعداد كبيرة إلى المجر لملء سياراتهم بالبنزين لأن سعره الرسمي في المجر أقل كثيرا من سعره في الدولتين.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *