مشاريع تدرس أهداف المنتدى الحضرى العالمى: يعد بمثابة منصة عالمية فريدة

مشاريع تدرس أهداف المنتدى الحضرى العالمى: يعد بمثابة منصة عالمية فريدة
المنتدى الحضرى العالمى

المنتدى الحضرى العالمى، رصدت دراسة صادرة عن المرصد المصري للمركز المصري للفكر والدراسات الإستراتيجية . وأوضحت الدراسة أن مصر تعي جيدا دورها الريادي على المستويين الإقليمي والدولي ، وعلى مختلف المستويات بما في ذلك ملف التنمية المستدامة.

وقالت الدراسة إنه انطلاقا من أن حوار المجتمع الدولي هو الركيزة الأساسية في هذا الملف ، التقى مساعد وزير الخارجية للتعاون الدولي من أجل التنمية الدكتور حازم فهمي في 9 مايو مع وفد الأمم المتحدة المكلف بالتحضير لقرار مجلس الأمن. ناقش فهمي “المنتدى الحضري العالمي” المقرر عقده في مصر عام 2024 ، مع وفد الأمم المتحدة اتفاقية المقر الخاصة بعقد هذا الحدث الدولي.

وأضافت الدراسة أن الوفد ضم ممثلين عن وزارتي التنمية المحلية والإسكان ، والممثل الإقليمي لبرنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية ، ورئيس مكتب مصر لبرنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية ورئيس موظفي المنظمة. بالإضافة إلى المستشار القانوني للمدير التنفيذي لبرنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية. سيعقد المؤتمر لأول مرة في مصر والمرة الثانية في إفريقيا منذ انعقاده لأول مرة في العاصمة الكينية نيروبي عام 2002 ، حيث يعد تنمية الوعي بالتوسع الحضري المستدام بين أصحاب المصلحة والفئات المستهدفة أولوية قصوى في جدول أعمالها.

وأشارت الدراسة إلى أن المنتدى الحضري العالمي هو الحدث الدولي الأبرز الذي يُعنى بمناقشة قضايا التنمية الحضرية المستدامة عالمياً ، وأنشأت الأمم المتحدة هذا المنتدى عام 2001 من أجل التعامل مع ملفات التوسع العمراني بوتيرة متسارعة ، وتأثيراته. على المجتمعات والمدن والاقتصادات والسياسات والعمليات. تغير المناخ ، أي أنه يهتم بمواجهة تحديات التحضر المستدام ، ودراسة آثار تسارع التحضر على مختلف السياسات الاجتماعية والاقتصادية والبيئية في المجتمعات والمدن والبلدات. لذلك ، فإن المنتدى الحضري العالمي هو أول مؤتمر في العالم يناقش القضايا الحضرية.

وأوضحت أن المنتدى الحضري العالمي ينظمه ويديره برنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية ، مشيرة إلى أن برنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية (الموئل) يشار إليه على أنه الهيئة التي تعقد المنتدى ، وهو في الأساس نقطة محورية في الأمم المتحدة للتنمية الحضرية المستدامة. انطلق المنتدى دورته الأولى في كينيا ، واستمر حتى الآن في عقده بشكل مستمر ودوري كل عامين.

أشارت الدراسة إلى أن المنتدى بمثابة منصة عالمية فريدة لأصحاب المصلحة المختلفين ، وهو أيضًا فرصة للبلدان والحكومات المحلية والمجتمع المدني والقطاع الخاص للمشاركة في مناقشة بناءة حول التحضر المرتبط ارتباطًا وثيقًا بمسألة النجاح أو الفشل. في تحقيق أهداف التنمية المستدامة.