سيدي يامدلعنا.. موعد زيادة الحد الأدنى للأجور مصر وهذا هو موعد صرف مرتبات شهر فبراير 2023

في نهاية العام الماضي خاصة يوم الاربعاء الذي كان يوافق 28 من شهر ديسمبر لعام 2022 تم الاعلان من قبل الدولة بأمر من الرئيس السيسي زيادة الحد الأدنى للأجور خاصة للقطاع الخاصة وذلك في ظل الظروف الراهنة التي يمر بها العالم اجمع وليست مصر وحدها وذلك لمساعدة كافة المواطنين لاجتياز هذه الازمة الاقتصادية ومن خلاله أعلن المجلس عن الحد الأدنى للأجور في القطاع الخاص حيث وصل إلى 2700 جنيه، ويتم العمل بهذا القرار اعتبارًا من أول يناير 2023، وقد تم تحديد أيضًا نسبة العلاوة السنوية لهذا العام، بالإضافة إلى مجموعة من القرارات الأخرى تم طرحها خلال المناقشة ننقلها لكم بالتفصيل خلال الفقرات التالية.

زيادة الحد الأدنى للأجور في مصر 2023

مع الترقب المستمر من قبل العاملين في القطاع الخاص والحكومي في مصر، تم تحديد موعد زيادة الحد الأدنى للأجور في مصر للقطاع الخاص بداية من هذا العام، بالإضافة إلى تحديد قيمة العلاوة السنوية الدورية والتي بدأت بالفعل مع بداية 2023 وكان ذلك وفقاً للسنة المالية المحاسبية الخاصة بكل هيئة.

وقيل أنه قد يتم العمل في كل مؤسسة بزيادة لا يقل عن 3% من أجر الاشتراك التأميني المحدد الموجود في قانون التأمينات الاجتماعية، وكذلك أجر الاشتراك للمعاشات، وقيل إن الزيادة بدأت بحد أدنى 100 جنيه.

الزيادة الاستثنائية وموعد صرف مرتبات شهر فبراير 2023

أما بالنسبة للقطاع العام، فقد صدر بعض المناقشات في أكتوبر الماضي عن موعد تطبيق زيادة الحد الأدنى للأجور للعاملين بالقطاع العام، وفي تلك المناقشات تم الإعلان عن بعض المعلومات منها بداية الأجور من 2700 جنيه.

والتي تصل إلى 3 آلاف جنيه شهريا، بالإضافة إلى تحديد نسبة علاوة استثنائية بمبلغ 300 جنيه، وذلك في ظل الظروف الاقتصادية التي تمر بها البلاد.

حيث شهدت مصر تضخمات كبيرة بسبب انهيار سعر الجنيه أمام الدولار الأمريكي، والتي تنعكس على جميع الواردات من السلع، وحتى الآن لم يتم العمل بهذا القرار، ولم يتم تحديد موعد زيادة الحد الأدنى للأجور في مصر بالنسبة للقطاع العام، ما زالت المناقشات مستمرة لزيادة الأجور لتتناسب مع الظروف الاقتصادية الراهنة.

أما بالحديث عن مرتبات شهر فبراير فمن المتعارف عليه أن يتم صرف المرتبات لثلاثة وثلاثين وزارة، والتي يوجد بها ملايين الموظفين والموظفات، لذا فإنه سوف يتم بدء صرف مرتبات شهر فبراير الجاري وذلك في يوم 23 من هذا الشهر، والذي يوافق يوم الخميس.