رددها.. اجمل ادعية البرق والرعد: سبحانَ الذي يسبحُ الرعدُ بحمدِه والملائكةُ من خيفتِه

رددها.. اجمل ادعية البرق والرعد: سبحانَ الذي يسبحُ الرعدُ بحمدِه والملائكةُ من خيفتِه
ادعية البرق والرعد

ادعية البرق والرعد، البرق هو إحدى الظواهر الطبيعية التي تكثر في فصل الشتاء ، حيث تشهد العديد من الدول العربية عاصفة رعدية شديدة استمرت عدة ساعات في الساعات القليلة الماضية ، ويعتقد أنها الأقوى منذ سنوات، وفي كل ظاهرة طبيعية تحدث ، نتذكر عظمة الرحمن ، وكثيرًا ما تكون هذه الظواهر فرصًا لنا للتفكير في قدرات خالقنا ورسولنا محمد صلى الله عليه وسلم ، وحث ، ودعاء ، والمغفرة عند ضرب الرعد ، والعديد من الصلوات الأخرى التي سنذكرها في هذا المقال ، يجب أن تستخدم في الدعاء والاقتراب من الله.

تفسير دعاء الرعد

يقصد بالرعد: الصوت القادم من السحاب، وهو من الارتعاد والاضطراب، وقد حثّ النبي -صلى الله عليه وسلم- على الذكر والدعاء عند سماعه؛ خشية المخاوف المترتبة عليه، فالذاكر لله -سبحانه- يطمئن قلبه ولا يبالي بالمخاوف.

ويقصد ب (يسبح الرعد بحمد ربه، والملائكة من خيفته)، أن الرعد يسبح بمعنى أنه سبب للتسبيح، إذ من المسنون لمن سمع الرعد أن يُسبّح ربه، والملائكة معطوفة على التسبيح، أي أن الملائكة تسبح الله -عز وجل- من خيفتها له -سبحانه وتعالى-.

دعاء الرعد 

ورد عن النبي -صلى الله عليه وسلم- عددًا من الأدعية المتعلقة بسماع الرعد، ومنها:

  • (سبحانَ الذي يسبحُ الرعدُ بحمدِه والملائكةُ من خيفتِه).
  • كان النبي -صلى الله عليه وسلم-: (إذا سَمِعَ صوتَ الرعدِ والصواعق قالَ: اللهمَّ لا تقتلنا بغضبِك، ولا تُهْلِكْنَا بعذابِك، وعافنا قبلَ ذلكَ).

دعاء رؤية البرق والرعد

سبحان الذي يسبح الرعد بحمده و الملائكة من خيفته.

ماذا قال الرسول عند سماع الرعد؟

سبحان الذي يسبح الرعد بحمده والملائكة من خيفته، ثم يقول: إن هذا الوعيد شديد لأهل الأرض. رواه البخاري .

هل الدعاء مستجاب عند سماع صوت الرعد؟

ثبت عن عبد الله بن الزبير رضي الله عنه: “أنه كان إذا سمع الرعد ترك الحديث، وقال: سبحان الذي يسبح الرعد بحمده والملائكة من خيفته [الرعد: 13]، ثم يقول : إن هذا لوعيد شديد لأهل الأرض”. رواه البخاري.

دعاء الريح والغبار

  • اللهم إنا نعوذ بك من كلّ ذنبٍ تُزال به النّعم، وتزيد به النّقم، وتزداد به العقبات والصّعوبات.
  • اللهم يا لطيف الطُف بنا وارحمنا واغفر لنا واجعلنا من عبادك الصّالحين الذين رضيت عنهم وأرضيتهم.
  • من دعاء الريح والغبار، اللَّهُمَّ إنِّي أَسْأَلُكَ خَيْرَهَا، وَخَيْرَ ما فِيهَا، وَخَيْرَ ما أُرْسِلَتْ به، وَأَعُوذُ بكَ مِن شَرِّهَا، وَشَرِّ ما فِيهَا، وَشَرِّ ما أُرْسِلَتْ به
  • اللهم اجعل هذه الرّيح ريح خيرٍ وبركةٍ لا ريح عذاب ونقمة.