استقبل رمضان .. دعاء أول يوم في رمضان 1444 اللهم أهله علينا باليمن والبركات

استقبل رمضان .. دعاء أول يوم في رمضان 1444 اللهم أهله علينا باليمن والبركات

دعاء أول يوم في رمضان هو دعاء يقال في أول ليلة من شهر رمضان المبارك، وهو ليلة تعد من أفضل الليالي في السنة وتتميز بالبركة والرحمة والغفران ، ويعتبر الدعاء في هذه الليلة من الأعمال المستحبة، حيث يعبر المؤمنون فيه عن شكرهم وتقديرهم لله على نعمة الإسلام والهداية، كما يسألون الله تعالى أن يتقبل منهم صيامهم وقيامهم وأن يغفر لهم ذنوبهم ويعيدهم إلى الطريق الصحيح.

دعاء أول يوم في رمضان اللهم أهله علينا باليمن والبركات 1444

بفرح وحماسة وشوق يستقبل المسلم أول أيام شهر رمضان ، حيث يملأ قلبه بالإيمان والطاعة ، ويرفع يديه بادرة شاكرة لله على نعمة الصيام. الشخص لديه طلبه الخاص. فأجاب وهو يفطر. لهذا السبب يبحث الكثير من المسلمين عن الأدعية التي يتذكرونها جيدًا ويغلفونها بها اليوم المبارك هو أول دعاء تستدعونه عند سماع أذان المغرب ، بناءً على ما يأتي من آيات القرآن الكريم وكذلك ما نقله الصحابة والمتابعون عبر الزمن على شكل طلبات في اليوم الأول من شهر رمضان وسنستخدم هذه الطلبات لتلقي رد على مناشداتنا خلال هذا الشهر المبارك.

اللهم سلّمني لرمضان، وسلّم رمضان لي، وسلّمه لي متقبلاً، وتقبله مني متقبلاً.

أي “اللهم، اجعل هذا الشهر مباركاً علينا، وتقبل منا الصيام والقيام والأعمال الصالحة، واجعلنا من المقبولين عندك، ووفقنا للعمل الصالح والطاعة لك”.

  • ” رَبَّنَا اغْفِرْ لِي وَلِوَالِدَيَّ وَلِلْمُؤْمِنِينَ يَوْمَ يَقُومُ الْحِسَابُ ” [إبراهيم: 41].
  • ” رَبِّ اجْعَلْنِي مُقِيمَ الصَّلَاةِ وَمِنْ ذُرِّيَّتِي رَبَّنَا وَتَقَبَّلْ دُعَاءِ ” [إبراهيم: 40].
  • كذلك قوله تعالى ” رَبَّنَا لَا تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِنْ لَدُنْكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنْتَ الْوَهَّابُ ” [آل عمران: 8].
  • “رَبَّنَا تَقَبَّلْ مِنَّا إِنَّكَ أَنْتَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ ” [البقرة: 127].
  • “رَبَّنَا آتِنَا فِي الدُّنْيَا حَسَنَةً وَفِي الْآخِرَةِ حَسَنَةً وَقِنَا عَذَابَ النَّارِ”[البقرة:201].

يمكن للمؤمنين أيضًا إضافة الأدعية التي يريدونها في هذه الليلة، مثل الدعاء لأهل البيت والشهداء والمسلمين في كل مكان.

دعاء أول يوم في رمضان من السنة النبوية

عَنْ عَائِشَةَ رضي الله عنها ، أَنَّ رَسُولَ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، عَلَّمَهَا هَذَا الدُّعَاءَ : ( اللهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ مِنَ الْخَيْرِ كُلِّهِ عَاجِلِهِ وَآجِلِهِ، مَا عَلِمْتُ مِنْهُ وَمَا لَمْ أَعْلَمْ، وَأَعُوذُ بِكَ مِنَ الشَّرِّ كُلِّهِ، عَاجِلِهِ وَآَجِلِهِ مَا عَلِمْتُ مِنْهُ، وَمَا لَمْ أَعْلَمْ اللهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ مِنْ خَيْرِ مَا سَأَلَكَ عَبْدُكَ وَنَبِيُّكَ مُحَمَّدٌ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، وَأَعُوذُ بِكَ مِنْ شَرِّ مَا عَاذَ مِنْهُ عَبْدُكَ وَنَبِيُّكَ، اللهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ الْجَنَّةَ وَمَا قَرَّبَ إِلَيْهَا مِنْ قَوْلٍ أَوْ عَمَلٍ، وَأَعُوذُ بِكَ مِنَ النَّارِ وَمَا قَرَّبَ إِلَيْهَا مِنْ قَوْلٍ أَوْ عَمَلٍ ، وَأَسْأَلُكَ أَنْ تَجْعَلَ كُلَّ قَضَاءٍ تَقْضِيهِ لِي خَيْرًا ).

وينصح العلماء بالتحضير لشهر رمضان قبل وصوله، وذلك عن طريق تعزيز الإيمان والتقرب إلى الله بالأعمال الصالحة والصدقة والتوبة والدعاء، ويجب على المؤمنين الاستعداد الجيد لهذا الشهر الفضيل والسعي لتحقيق الهدف الأسمى من صيامه وهو التقرب إلى الله والتزود بالأجر والثواب ، وفي النهاية، نسأل الله تعالى أن يتقبل منا ومن جميع المسلمين صيامهم وقيامهم وأن يعيده علينا وعلى الأمة الإسلامية بالخير واليمن والبركات.