أبرزها الملح الزائد.. أكثر الأطعمة ضررا لكبار السن

أبرزها الملح الزائد.. أكثر الأطعمة ضررا لكبار السن

كشف خبير التغذية ميخائيل جينزبرج عن الأطعمة التي لا ينبغي أن تكون ضمن النظام الغذائي لكبار السن، وفي تعليق لموسكو 24 قال إن الأطعمة الأكثر ضررًا لكبار السن هي التي توجد بها نسبة كبيرة من الملح.

 

وأشار إلى أن هناك نمطا كلما زاد استهلاك الشخص المسن للأطعمة التي تحتوي على تركيزات عالية من هذه التوابل، ارتفع خطر الوفاة في السنوات المقبلة.

 

حذر ميخائيل جينزبرج من أن الكميات المفرطة من الملح تؤدي إلى تطور ارتفاع ضغط الدم، والذي يستغرق ببطء من 10 إلى 15 عامًا ويمكن أن يصيبك كضربة على الرأس مع تطور السكتة الدماغية.

 

وأوضح الأخصائي أنه في هذا العمر، تتأثر الأوعية الدموية لدى الأشخاص بشكل شبه دائم بتصلب الشرايين، مما لا يسمح لها بالتوسع والانقباض بشكل كافٍ تحت تأثير بعض العوامل، عند شرب الكحول، الذي يغير حالة الأوعية الدموية ويسرع ضربات القلب، يمكن أن يؤدي ذلك إلى نوبة قلبية.

 

وهناك خطر آخر يكمن في استهلاك الأطعمة التي تحتوي على الدهون المتحولة: على سبيل المثال الحلويات والمعجنات الجاهزة والمخبوزات.

 

ومع استخدامها المتكرر، يعرض كبار السن أنفسهم لخطر كبير للإصابة بتصلب الشرايين وظهور لويحات الكوليسترول في الأوعية الدموية، وقال خبير التغذية إن خطرا مماثلا ينشأ عندما يدمنون على منتجات اللحوم المصنعة مثل النقانق والفرانكفورت والنقانق والفطائر وما إلى ذلك.