سيتم حذفهم من التموين نهاية الشهر.. من هؤلاء ؟

سيتم حذفهم من التموين نهاية الشهر.. من هؤلاء ؟

قامت وزارة التموين والتجارة الداخلية بتوجيه خطاب إلى مديريات التموين على مستوى المحافظات، يفيد بأن المواطنين سوف يجيدون رسالة على بون صرف الخبز تفيد (سوف يتم إيقاف بطاقة التموين في موعد أقصاه 31 أغسطس 2024، وذلك في حالة عدم تقديم المستندات لمديرية تموين التابع لها)، يأتي ذلك في إطار استمرار تنقية البطاقات من الفئات غير مستحقة للدعم التمويني.

69 مليون مواطن يحصلون على دعم الخبز

 

وأفاد أحمد كمال، المتحدث الرسمي باسم وزارة التموين، أن قاعدة بيانات الوزارة تشمل عددًا كبيرًا من المستفيدين، حيث يبلغ عدد المستفيدين من دعم الخبز نحو 69 مليون شخص، فيما يستفيد 3 ملايين شخص من دعم السلع التموينية بإجمالي 23 مليون أسرة أو بطاقة تموينية.

 

وأوضح “كمال” أن تغييرات دورية تحدث في بيانات المستفيدين، سواء نتيجة للفصل الاجتماعي أو الوفاة أو السفر أو إضافة مستحقين جدد وفقًا لمعايير معينة.

 

وجود بطاقات تحتوي على أفراد ليس لها صلة بالأسرة 

 

وأشار كمال إلى أنه خلال المراجعات الدورية، تبين وجود 7169 بطاقة تموينية في خمس محافظات تحتوي على أفراد بعلاقات قرابة غير معرفة، ولذا، يُطلب من أصحاب هذه البطاقات التوجه إلى مكاتب التموين مع صورة البطاقة والرقم القومي لإثبات العلاقة الأسرية بين المستفيدين المدرجين في البطاقة.

 

وأكد كمال أن قاعدة بيانات التموين تتمتع بمرونة كبيرة، مما يسمح بتحديث وتنقية البيانات بانتظام، مشيرًا إلى أنه سيتم مناقشة جميع الأمور المتعلقة بالدعم، بما في ذلك دراسة التحول من الدعم العيني إلى النقدي الكامل أو المشروط، خلال الحوار الوطني.

 

وذكر كمال أنه تم اعتماد موازنة وزارة التموين لعام 2024/2025 بقيمة تبلغ نحو 134 مليار جنيه، منها 98 مليار جنيه لدعم الخبز و36 مليار جنيه لدعم السلع التموينية.