موجة شديدة الحرارة تضرب مصر.. تعرف على التفاصيل

موجة شديدة الحرارة تضرب مصر.. تعرف على التفاصيل

موجة شديدة الحرارة تضرب مصر.. تعرف على التفاصيل

موجة شديدة الحرارة تضرب مصر.. تعرف على التفاصيل.. كشف الدكتور محمد فهيم، رئيس مركز معلومات تغير المناخ، عن موعد بداية أول موجة شديدة الحرارة التي ستضرب كافة أنحاء الجمهورية تزامنًا مع بداية شهر أبيب، والمعروف أيضًا بشهر “أبو اللهاليب” أو “طيّاب الزبيب”. تأتي هذه الموجة نتيجة لامتداد منخفض الهند الموسمي وسيطرته التامة على الأجواء خلال الأسبوعين إلى الثلاثة أسابيع القادمة.

موجة قاسية قادمة

في تصريحات له، أوضح الدكتور فهيم أن هيئة الأرصاد الجوية تتوقع تعرض البلاد لموجة قياسية من الحرارة العالية، حيث من المتوقع أن تتجاوز درجات الحرارة عتبة الـ 42 – 44°م في معظم مناطق الجمهورية. ومن المتوقع أن تبدأ هذه الموجة الحارة من يوم الثلاثاء 9 يوليو وتستمر لمدة أسبوعين على الأقل.

امتداد المنخفض الهندي وتأثيره

وأشار الدكتور فهيم إلى أن امتداد المنخفض القادم من الهند يلعب دورًا كبيرًا في إحداث موجات حارة قوية في مصر، حيث يتسبب في حدوث ضغط جوي منخفض قد يصل خلال هذه الفترة إلى أقل من 995 ملليبار. هذا المنخفض هو السبب الرئيسي خلال هذه الفترة من كل عام لتعرض مصر لارتفاع في درجات الحرارة وارتفاع نسبة الرطوبة في الجو.

وأضاف الدكتور فهيم أن هذا المنخفض يجذب الرياح الموسمية الاستوائية إلى الهند وجنوب شرق آسيا، مما يؤدي إلى ارتفاع درجة الحرارة في السعودية وبلاد الشام والعراق ومصر. كما أنه يتسبب في تجاوز درجات الحرارة في دول الخليج (الكويت، قطر، البحرين، الإمارات، شمال عمان واليمن، وشرق السعودية) والعراق وغرب إيران لـ 50 درجة مئوية خلال هذه الفترة.

أهم مظاهر الموجة شديدة الحرارة في مصر

 

– تتوالى الموجات شديدة الحرارة دون انقطاع، وترتفع درجة حرارة الليل، ويصاحب الحرارة العالية زيادة أكبر في الطاقة الحرارية (الإشعاع الشمسي). حذر الدكتور فهيم من خطورة التعرض لأشعة الشمس المباشرة لفترات طويلة ومتواصلة أثناء الظهيرة.
– تزداد الرطوبة النسبية صباحًا، ويزيد معدل تشكل الندى والرطوبة الحرة على أسطح النباتات.

الطقس اليوم

توقعت هيئة الأرصاد الجوية أن يسود يوم الإثنين 8 يوليو طقس شديد الحرارة رطب نهارًا على أغلب الأنحاء، حار رطب على السواحل الشمالية، ومائل للحرارة رطب ليلًا على أغلب الأنحاء، ومعتدل الحرارة رطب على السواحل الشمالية. وأشارت الهيئة إلى أن الرياح ستكون معتدلة وتنشط أحيانًا على أغلب الأنحاء.

كما نوهت هيئة الأرصاد بوجود ارتفاع طفيف وتدريجي في درجات الحرارة بقيم تتراوح من 2 إلى 3 درجات على أغلب الأنحاء اعتبارًا من يوم الثلاثاء 9 يوليو.